الرئيسية.م.منتديات مركزمكتبة الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عندما يتكلم الصمت
الأربعاء يناير 02, 2013 3:23 pm من طرف صاحب الفخامه

» sony ericsson
الإثنين أغسطس 10, 2009 12:06 pm من طرف نزار احمد

» صور اجهزه بلفونات
الإثنين أغسطس 10, 2009 9:50 am من طرف نزار احمد

» Focus Photoeditor 6.0.9.2
الخميس أغسطس 06, 2009 12:21 pm من طرف نزار احمد

» برنامج AVG 8.5.406 Build 16
الثلاثاء أغسطس 04, 2009 2:01 pm من طرف نزار احمد

» لعبه Command And Conquer Generals
الثلاثاء أغسطس 04, 2009 1:36 pm من طرف نزار احمد

» fifa 2008fifa
الثلاثاء أغسطس 04, 2009 1:27 pm من طرف نزار احمد

» لعبه سيارات BMW
الثلاثاء أغسطس 04, 2009 1:13 pm من طرف نزار احمد

» هل أنا إنسان...
الثلاثاء أغسطس 04, 2009 9:38 am من طرف محمود عدنان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

شاطر | 
 

 (فيزياء):

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود عدنان
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 308
العمر : 33
الموقع : عزون عتمة
الحاله : اعزب
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: (فيزياء):   السبت فبراير 07, 2009 7:58 pm

[ (فيزياء):

المقدمة
تعمل الجاذبية بين جسمين للمادة. و إن كل شيء على الأرض، يجذب إلى سطحها بالجاذبية وهذا الجذب يعطي للشيء وزنه. فمن الصعب أن تجر حملاً ثقيلاً فوق سطح خشن؛ لأن قوة الإحتكاك بين السطحين تقاوم ذلك. السطحان الأملسان تماماً لا يحدث بينهما احتكاك، لكن هذا لا يوجد في الواقع. فالإحتكاك يحصل بين أي سطحين ينزلق أحدهما على الآخر لأن القطع الخشنة في سطحيهما،مهما كانت دقيقة، تعلق فيما بينها. فسأتناول في هذا البحث بشيء من التفصيل عن ما يختص بالجاذبية ،مركز الثقل،الاحتكاك،التعجيل،التسارع وأخيراً السرعة سأحاول أن أتوسع في كل نقطة على حدا وأتمنى أن أوفق إلى ذلك. فعلى بركة الله.

ما هو علم الفيزياء :
علم الفيزياء هو القاعدة الأساسية لمختلف العلوم فهو يقدم التفاصيل العميقة لفهم كل شيء بدءاً بالجسيمات الأولية إلى النواة والذرة والجزيئات والخلايا الحية والمواد الصلبة والسائلة والغازية والبلازما ( الحالة الرابعة للمادة ) والدماغ البشري والأنظمة المعقدة والكمبيوترات السريعة والغلاف الجوي والكواكب والنجوم والمجرات والكون نفسه . أي أن الفيزيائيين يختصون بمعرفة أصغر عنصر لهذا الكون وهو الجسيمات الأولية إلى الكون الفسيح .
أفرع الفيزياء :
1- الفيزياء الكلاسيكية .... وتشمل الكهرباء والمغناطيسية ، الميكانيكا ، الديناميكا الحرارية ، الضوء .
2- الفيزياء الحديثة .... النظرية النسبية ، ميكانيكا الكم ، الفيزياء الذرية ، الفيزياء النووية ، فيزياء الجوامد والالكترونيات .
3- علوم فيزياء تطورت بتطور مفاهيم الفيزياء الحديثة .... مثل : الليزر ، الطاقة الشمسية ، الفلك ، وغيرها من التخصصات .
والآن سنتناول منوعات عن الفيزياء فسنبدأ بـ:

الجاذبية:
إذا وقع منك شيء فإنه يسقط نحو الأرض، والقوة التي تسبب ذلك هي جاذبية الأرض. والجاذبية ليست مقصورة على الأرض، فجميع الأجسام تجذب بعضها جذباً متبادلاً. القمر له جاذبيته والشمس كذلك- وجاذبية الشمس هي التي تبقي الكواكب في المدارات حولها. قانون الجاذبية لنيوتن ينص على أن قوة التجاذب بين الجسمين تتناسب طردياً مع حاصل ضرب كتلتيهما وع-------ياً مع مربع المسافة بين مركزيهما.
*الكتلة والوزن:
الكتلة والوزن شيئان مختلفان. فكتلة الجسم هي كمية المادة الداخله في تركيبه وهي ثابتة، بينما وزنه هو قوة الجاذبية، على كتلته، وهي متغيرة. فمثلاً وزن كومة من الفريز على سطح القمر هو سدس وزنها على سطح الأرض، لأن جاذبية القمر سدس جاذبية الأرض.

*جاذبية القمر:
جاذبية القمر أقل من جاذبية الأرض لأنه أصغر بكثير وكتلته أقل من كتلة الأرض. تتسارع الأجسام الساقطة نزولاً على القمر بمقدار سدس تسارعها على الأرض؛ ويستطيع الشخص أن يقفز على القمر ست مرات أعلى مما يقفز على الأرض.
*انعدام الوزن في الفضاء:
يتعلم رواد الفضاء على الخضوع لفقدان وزنهم في الفضاء. عند غياب الجاذبية يطوف رواد الفضاء بحرية.
*السقوط الحر
في حالة عدم وجود الهواء، تصبح سرعة السقوط الحر للأجسام قرب سطح الأرض 9,8 متر لكل ثانية.(أي ما يعادل 32,18 قدم لكل ثانية).

مركز الثقل:

* تعريف مركز الثقل:
مركز الثقل هو النقطة التي يبدو أن تأثير الجاذبية، أو كامل وزن الجسم، مركز فيها. ويمكن موازنة الجسم بتركيزه مباشرة في خط مسامتٍ لمركز ثقله. وتكون الموازنة الأسهل إذا كان مركز ثقل الجسم خفيضاً.فإن جميع الأجسام تتصرف وكأن وزنها مرتكز على نقطة واحدة، تسمى بمركز الثقل. كلما دنى مركز الجسم من مركز الثقل كان أكثر استقراراً. إن مركز الثقل للجسم المتناسق يقع في وسطه.
*تعيين مركز الثقل:
تعيين مركز الثقل لجسم مسطح، كالطائرة الورقية، أمر سهل. علق الجسم وخيط الشاقول معاً واتركهما يترجحان بحرية. عندما يسكنان، يكون مركز الثقل تحت نقطة التعليق مباشرة في نقطة ما على خيط الشاقول. كرر العملية بتعليق الجسم وخيط الشاقول من نقطة أخرى، فيكون مركز الثقل حيث يتقاطع الخيطان.
يقع مركز الثقل في بعض الأجسام، كالمقذوف العرجوني خارج الجسم. وبسبب شكله، لا يمكن موازنة العرجون بتركيزه على أي نقطة مفردة في جانبه المسطح. لكن، على حرفه، يمكن موازنته إذا ركز في نقطة منفرجه.
*حالات مركز الثقل:
1- القنينة الطويلة الملأى تقريباً بالماء، تكون غير مستقرة لأن مركز ثقلها عالٍ.وهكذا فلن يبقى هذا المركز فوق قاعدة القنينة عند إمالتها- مما ينتج قوة تدير تقلبها.
2- القنينة التي تحوي كمية قليلة من الماء تكون أكثر استقراراً لأن مركز ثقلها خفيض .وهكذا يبقى هذا المركز فوق قاعدة القنينة عند إمالتها قليلاً، مما ينتج قوة تدوير تعيدها إلى وضعها الأصلي.

الاحتكاك:

*تعريف الاحتكاك:
هي المقاومة التي يواجهها الجسم المتحرك عندما يكون في تماس مع جسم آخر. فهي القوة التي تحول الطاقة الحركية بين جسمين متحركين (طاقة الحركة) إلى نوع آخر من الطاقة (الطاقة الحركية) وهي التي تسحب الجسم إلى الأسفل هناك عدة طرق للتقليل من الاحتكاك .
*الاحتكاك في كل مكان:
تؤثر قوى الاحتكاك في عدة أماكن في الدراجة. فالاحتكاك في بعض الأجزاء كلينات المكبح وحتاري الدولابين مهم وضروري. بينما في أجزاء أخرى كالمسننات، فيهمنا أن يكون الاحتكاك في حدود الدنيا.
*تقليل الاحتكاك:
يسبب الاحتكاك تآكل أجزاء المكنات بالحت، لكنه يخفض كثيراُ باستخدام محامل كريات مزلقة أو مغطاة بالزيت. وتتميز محامل الكريات بأنها تتدحرج بعضها على بعض بدل السحب أو الجر.
*قياس الاحتكاك :
يمكنك اختبار وقياس المقاومة الناتجة عن الاحتكاك في بيتك.ثقل كتلة خشبية بكتل حديدية واربط المجموعة بخيط واجعله يتدلى فوق حافة طاولة. جد مقدار الوزن اللازم لتحريك المجموعة فوق سطوح مختلفة. يعتمد الاحتكاك على نوعية السطوح المتحاكة وعلى وزن الكتلة المنزلقة. أما مساحات السطوح المتماسة فلا تزيد ولا تنقص مقدار الاحتكاك.
*الاحتكاك في الحياة:
-مقومة الهواء:
عندما يندفع جسم عبر الهواء، ترتطم به جزيئات الهواء محدثة احتكاكاً نسميه مقاومة الهواء. وهذه المقاومة تتعاظم بازدياد سرعة الجسم. الأشياء تسخن بالاحتكاك، كما يحدث للشهب والنيازك التي تحترق أو تفكك عبر جو الأرض بشدة الاحتكاك.
-قدح النار:
عند قدح عود الثقاب يحدث الاحتكاك ثم تتولد الحرارة اللازمة التي بدورها تسبب اشتعال المادة الفسفورية الموجودة في رأس عود الثقاب.
-الشكل الإنسيابي:
تعاني الأجسام السارية في الماء الاحتكاك أيضاً، وهو ما يعرف بمقومة الماء. فالطائر الغاطس لالتقاط سمكة، يزم جناحيه إلى الوراء متخذاً شكلا انسيابياً. والمعروف أن غالبية الأسماك ذات أشكال مشيقة انسيابية تسير حركتها في الماء.



[/color][/color][/font][/size]

_________________



ஹஇ ஹஇ ஹஇ]§[جراح الورد ]§[இஹ இஹ இ

***************************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azoon3atma.7olm.org
 
(فيزياء):
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات مركز الاصدقاء الادبيه :: منتدى الثقافي الطلابي-
انتقل الى: