من البريد من شخص لم يذكر اسمه :
موضوعنا اليوم عن السيارات الفاخرة صغيرة الحجم اللي تتميز بأنها شبابية اكثر من غيرها من الانواع كما انها تتميز بمناسبتها للشوارع الاوروبية الصغيرة مما جعلها النواة الرئيسية لمبيعات شركاتها .. بدأت كسيارات اقتصادية رخيصة الثمن لداخل البلد فقط والان اصبحت مزودة بأفضل انظمة السلامة والراحة والتكنولوجيا المتطورة واخر ماتوصلت اليها شركاتها من انظمة وابتكارات.. كما تتميز بأنها في الفترة الاخيرة اصبحت تزود بمحركات كبيرة جدا مقارنة بحجمها الصغير ..
ولد عمي كان محتار بين السيارات الاربع هذولا ولو تلاحظون ان المرسيدس الفئة سي مو شاملتها المقارنة لانه ماكان يداني يسمع شي اسمه مرسيدس جربت معه الفولفو والبي ام والساب لكن الاودي ماكنت معاه .. وخلال هالتجارب والبحث عن الافضل شفنا امور عجيبة وغريبة انها تصدر من هذه الشركات الكبيرة لذا اصريت اني اكتب هذا الموضوع هنا حسب اللي شفته وجربته مو اللي سمعت عنه .. وجميع المواصفات اللي راح اتحدث عنها والاسعار هي من الوكالات بالسعودية ..وقد تتغير هذه الاسعار
اولا : الاسعار :
BMW 320 : 125000 SR
VOLVO S40 : 125000 SR
SAAB 3-9 : 119000 SR
AUDI A4 : 124000 SR
-----------------------------------------------
المحركات :
BMW : 2.0 - V4 - 155 HP
VOLVO S40 : 2.5 - V5 - 225 HP
SAAB 9-3 : 2.0 - V4 - 175 HP
AUDI : 1.8 - V4 - 170 HP
علما انهم جميعهم مزودين بشاحن هواء (( تربو )) ماعدا البي ام ..
بالنسبة للاودي فهي تتوفر بمحركين اللي فوق وواحد ثاني 2.0 بس الي فوق اقوى بحكم ان فيه تربو ويقولون انهم بينزلون ستة سلندر 2.4 نفس اللي على A6 وراح يكون سعرها حدود 145 الف ريال ورغم هذا محرك 1.8 اقوى بالتسارع ..
---------------------------------------------
التسارع :
BMW : 8.5
VOLVO : 6.8
SAAB : 8.8
AUDI : 8.4
هذا اللي مكتوب بالكاتلوج اما تجربتنا الشخصية وضحت مايلي :
BMW : 9.2
VOLVO : 6.5
SAAB : 7.8
AUDI : 8.7
علما ان كلهم اوتوماتيك ولم نستخدم التبترونيك في تجربة التسارع وايضا افيدكم ان البي ام ماكان لها اسبوعين تجربة و الفولفو لها ست شهور وماشية 7000 كيلو وماعندي خبر عن الاودي والساب كم كانوا ماشيين
-------------------------------------------
اولا : BMW 320
http://www.9q9q.org/index.php?image=7NTlNJqMlRpMالعيوب :
صدمنا حقا بهذي السيارة لما جربناها .. فالدعاية الكبيرة التي صاحبت نزولها والهالة الاعلامية على هذه السيارة خيلت لنا انها الافضل بين المجموعة فلم نكن ننوي ان نجرب البقية لولا اننا مسحنا البي ام من قائمة الخيارات وبقول لكم ليش .. اول ماركبنا السيارة حاولت اعدل الكرسي على وضع يناسبني تفاجئت ان الكراسي تتعدل يدويا .. تفاجأت ايضا ان السيارة مافيها حامل اكواب .. وان الكاميرات الخلفية حقت الريوس غير متوفرة فيها ولافي موديلات بي ام اللي عند الوكيل كلها من الفئة الاولى الى الفئة السابعة .. تفاجئنا ايضا بالمكيف فهو ليس الكتروني (( مافيه زر اوتو اللي يتحكم بقوة المروحة حسب الحاجة )) وازرار المكيف كلها بالفر وهذا غير ان مافيها الزر اللي تختار فيه جلب هواء المكيف من داخل الغرفة او من برا وعلى طول يسحب هوا من برا طبعا هذا موجود في كثير سيارات اقل منها مستوى ولايعد ميزة بحد ذاته بل ضرورة .. عشان لاجيتوا اعزكم الله جنب بالوعة مجاري ولا دينا ديزل ماتخيسون داخل السيارة وهذا غير عزم السيارة اللي ماكنت اتوقعه منها فهو ضعيف جدا مقارنة بما سمعناه عنها وتوقعناه منها .. ايضا شغلنا مسجل السيارة على اعلى صوت وطلعت الفضايح لانه صحيح ان صوته جيد مو واطي واجد لكنه بنفس الوقت الوضوح على الاصوات العالية منعدم وهذا شي غريب من سيارة كبيرة زي البي ام .. هذي عيوب السيارة اللي اعتقد انها تكفي ان ولد عمي يمسح هالسيارة من خياراته رغم انه مجنون بي ام ويتمنى هالسيارة من زمان من قبل ماتنزل
ميزاتها :
في حال اقفال الابواب بالريموت تنسفط المرايات الجانبية اوتوماتيكيا .. لمحات فخامة البي ام تحس فيها من جودة الادوات الداخلية للسيارة واللي اعتقد انها الافضل بين الخيارات الاربع حتى بفتحة الباب تحس انك فاتح باب بي ام من جد الشكل رائع والحجم افضل من غيرها ..
يمكن تشوفوني شايل عالسيارة لكني والله مو شايل عليها بس اني منصدم واللي يبي يتأكد يروح يزور الوكيل وياخذ له تجربة وراح يعرف ان النقاط اللي تكلمت عنها مافيها مبالغة ..
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
ثانيا : VOLVO S40
عيوبها :
1- رغم ان كل الخيارات الاربع لايتميزون بالراحة في المطبات الا ان فولفو هي اقساهم لصغر حجمها وتعليقاتها الرياضية البحتة ..
2- : الحجم هي الاصغر بينهم تليها الساب تليها الاودي واكبرهم البي ام ..
3- الدفع الامامي المستخدم بالسيارة بالنسبة لي اري ان الدفع الخلفي افضل لان الدفع الامامي يضعف تحكمك بالدركسون (( وجهة نظر شخصية )) ..
4- خدمات الوكيل حالها حال شقيقاتها الاخريات البي ام والساب والاودي سيئة للغاية ..
ميزاتها :
1- تليفون مدمج بالسيارة وامكانية التحدث بطريقتين (( عن طريق سماعة اعلى مقعد السائق او سماعة ترفعها وتكلم )) وتستطيع ان تحفظ الاسماء في تليفون السيارة وتقرأ الرسائل النصية وامكانية الاتصال السريع وسجل المكالمات الصادرة والواردة والتي لم يتم الرد عليها كما في الجوال العادي ..
2- سيدي شينجر وامكانية وضع 10 سيديات في الشنطة وواحد في المقدمة عند الكونسول الامامي مع الراديو ..
3- كما وضح لكم في بداية الموضوع انها الاقوى بين هذه السيارات محركا وتسارعا اذ تتوفر بتربو ضغط منخفض يعطي صوتا رائعا عندما تزيد تسارعها ..
4- الزينون والاضاءة هي الافضل بينهم ولن تعرفوا مااقصده الا اذا شاهدتم هذا بنفسكم ..
5- جميعهم يتميزون بتوفر جميع انظمة السلامة الحديثة التي تضمن لك باذن الله قيادة آمنة ولكن فولفو ليست مهتمة بالسلامة فحسب بل هي مجنونة بأمور السلامة وهي شركة السلامة الاولى منذ انشاؤها الى الان على الرغم من السيولة المادية القليلة التي تحظى بها الشركة مقارنة بالشركات الالمانية الكبيرة ..
6- شكل جديد ورائع وخاصة من الداخل (( شوف الصور )) ..
عيوبها :
صحيح انها افضل من البي ام لكنها ايضا هي الاخرى صدمتني بالامور التالية :
1- كما هو الحال مع غريمتها البي ام لاتتوفر السيارة بكراسي اوتوماتيك وتعديل الكراسي يكون يدويا ..
2- عدم توفر مشغل الاسطوانات (( سيدي )) واكتفت بالكاسيت ع-------الاخريات الذين يتوفرون بالسيدي بدون الكاسيت ..
3- عدم توفرها بتحكم الراديو من الدركسون ..
4- عدم وجود مثبت سرعة
5- ان لم تخني الذاكرة انها لاتتوفر بحساسات ولكني غير متأكد ..
ميزاتها :
1- قد يبدو لك محركها صغيرا ولكنه قويا بفضل التيربو وهو الثاني بالترتيب بعد الفولفو ..
2- لمسات المانية رائعة ..
واعذروني لاني ام اوفي الاودي حقها لاني شاهدتها بالوكالة ولم اجربها ..
عيوبها :
1- عزمها يبدو جيدا ولكنه مقارنة بالفئة AERO وهي الفئة الرياضية نجد انه ضعيف جدا ..
2- وكيلها جديد ولا تتوفر لديه الكثير من قطع الغيار الضرورية ...
3- سوف يتغير شكلها عام 2008 وستصنع في مصانع اوبل في المانيا (( يعني وقتها ماراح تسوى شي )) ..
ميزاتها :
1- رغم انها ليست الاقوى بينهم الا ان بها متعة قيادة غير عادية ابدا ومن جرب سيارات ساب سيفهم قصدي ..
2- المواصفات تتشابه كثيرا مع الفولفو فتجد التليفون كما هو موجود بالفولفو والسيستم الضخم كما هو معمول في فولفو ومعروف ان هذه الشركتان تقلد كل منها الاخرى لكي لاتتميز احداهن عن الاخرى بميزة معينة وهذا عائد للمنافسة القوية بينهم في السويد ولكن لااعتقد انه بعد سنتان او ثلاث سنوات ستعد ساب قادرة على منافسة فولفو وذلك بسبب السياسة القبيحة التي وضعتها جنرال موتورز لساب ..
ملاحظات عامة
1- اخيرا تفوقت الصناعة السويدية على الالمان واصبحوا يهتمون بأمور الفخامة والتسويق اكثر من قبل حيث لم يكن اهتمامهم الا منافسة بعضهم البعض ..
2- جميع السيارات الاربع بأسعارها المذكورة تتوفر بجلد وفتحة ..
3- جميعهم يتميزون بوجود سيدي شينجر ومثبت سرعة وتحكم بالدركسون ولايوجد بهم مشغل كاسيت ماعدا الاودي فهي عكسهم تماما ..
4- استغرب بخل الالمان في وضع مقاعد اوتوماتيكية فعل يعقل ان ادفع فوق 120 الف ريال والكراسي مانيول
5- انفتاح الصناعة السويدية واهتمامها مؤخرا بالاسواق الخارجية وخاصة امريكا يعد تهديدا قويا للهيمنة الالمانية على سوق السيارات الفخمة ولن يعطل هذا التهديد غير جنرال موتورز التي بدأت تمسح سمعة الاسطورة العريقة ساب ..
6- رغم ان احجامهم صغيرة وانظمة الراحة قليلة الا انهم يتميزون بمتعة القيادة الشبابية اكثر من باقي الفئات ..
7- الوكلاء جميعهم سيئون وهذا مايعكر انتشار هذه السيارات ..
الترتيب النهائي لهم حسب رأيي الشخصي :
الاولى : VOLVO S40
الثانية : SAAB 9-3
الثالثة : AUDI A4 الرابعة : BMW 320